اهل الاحساء ومكانتهم عند اهل البيت (ع)
صفحة 1 من اصل 1
اهل الاحساء ومكانتهم عند اهل البيت (ع)
هل تصدق هذاااااا
أهل الأحساء ومكانتهم عند أهلالبيت
• «لو فقد الإسلام من الدنيا لوجد فيهجر»الرسول الأعظم .
• «يا رشيد أنت معي في الجنة»الأمام علي .
• «يا معشر الشيعة علموا أبناءكم شعرالعبدي»الإمام الصادق .
• «الآشورية والسومرية والبابلية.. كانوا مهجرين أصلاً منالأحساء»المؤرخان الكبيران توينبي وهريدوث.
• «لم تقدح حتى توقد نار بهجر»مثلعربي.
• «مؤذن الحسين يوم الطف كان منأهل الأحساء.. ولم تكن علاقتنا بأهل البيت محدودة بل تعدت ذلك»
علاقة الأحساء بالحضارات الإنسانية:
أن المنطقة قديماً كانت منقسمة إلى ثلاث مواطن هي«البحرين والقطيف والأحساء»،فالبحرين كانت تسمىجزيرة أوال،والقطيف ومن حولها كانت تسمىبالخط،والأحساء كان يطلق عليهاهجر،وهذه الأقطار الثلاثة كانت تسمى جميعاً بالبحرين وكانت ممر تجاري مهم، فالبضائعالقادمة من الهند الذاهبة إلى كلً من العراق ومصر وكان لابد من اجتيازها وبطبيعةالحال كانت محل لاحتكاك مع الشعوب الأخرى والحضارات الأخرى وهذا ساهم في رقيالمستوى الثقافي والفكري في المنطقة.
واستشهد بمؤرخينكبار يثبتون علاقة الأحساء بالحضارات الإنسانية حيث قال:«وذكرهريدوث المؤرخ الكبير وكذلك توينبي المتخصصان في تأريخ البشرية من أن الحضارات التيظهرت في العراق «الآشورية والسومرية والبابلية»كانوا مهجرين أصلاً منالأحساء، ويقول أيضاً توينبي حتى الحضارة الفينيقية التي نشأت بين سوريا ولبنان هيأقوام هاجروا من الأحساء، وتقدر تلك الحقبة من ألفين وخمسمائة سنة قبل الميلاد ومنالأدلة التي أثبتها علماء لآثار هي وجود صورة النخلة منقوشة على مسكوكاتهم رغم منأن سوريا ولبنان منطقة لا يزرع فيها النخل ويفسر هذا توينبي لأنهم يتشوقون إلىموطنهم الأصلي وهو شرق الجزيرة العربية.»
وكان في معرض حديثه«مكانة الأحساء بين العرب»حيث كان لهجر شهرة بين العرب حتىكانت العرب «لم تقدح حتى توقد نار بهجر»بمعنى لايمكن أن تنال ميرة العيد والطعام والسلاح والأدوات حتى يروج السوق في هجر، وكانتتعقد في هجر سوق تسمى بالجرعاء، وقد حددتها البعثة الدنماركية من أنها تقع بينالبطالية والمبرز، وكان أهلها يشتهرون بالثراء وكانت تعقد على تل أحمر ويقام في شهرذي الحجة يأتيها العرب من كل بقاع الجزيرة العربية وكانت مشابها بسوق عكاظ ويروجبها الأدب والشعر ويأتيها أقوام من الفرس فتروج التجارة والثقافة في تلك السوقوهناك أيضاً سوق أكبر من جرعاء ولضخامة حجم السوق حمل أسمهجر.
لو فقد الإسلام من الدنيالوجد في هجر:
أن للأحسائيين أيضاً إسهامات قد خدمة الدين فهم قددخلوا الدين من غير حرب حتى قال الرسول الأعظم فيهم«لو فقدالإسلام من الدنيا لوجد في هجر»وهناك رواية سمعها الشيخ الشبعان من مولاناالرحال آية الله الشيخ محمد الهاجري «قدس سره» تقول: «لو فقد الإيمان من الدنيا لوجد في هجر».
إن من ضمن جهازالزهراء.ع.حصيرةهجرية والأموال التي جيء بها لتكون مهرللزهراء.ع.كانت أموال هجرية تسك من الفخار، وكانت الدرع كذلك التي باعهاأمير المؤمنين.ع.لتكون مهراًلفاطمة الزهراء ..ع..أيضاً من هجر وتسمى الحطميةوكانت صلبة تتحطم عليه السيوف.
الأحسائيون وأمير المؤمنين عليه السلام :
ولم تكنعلاقتنا بأهل البيت محدودة بل تعدت ذلك وكان هناك رجال يعدون من خواص أمير المؤمنينمثل رشيد الهجري وصعصعة بن صوحان العبدي وزيد بن صوحان وخلاس العبدي. ففي الجزءالثاني من كتاب «الغدير» للشيخ الأميني يعرض جمهرة كبيرة من أسماء الصحابةوالتابعين الهجريين الموالين لأهل البيت .
وكان أمير المؤمنينيعتمد في كثير من الأمور على الأحسائيين فإذا أراد أن يرسل رسول «فصيح» فليس له إلاصعصعة بن صوحان العبدي، حتى أن معاوية قال ما هذه الفصاحة التي عندكم يا عبد القيس. ولم يكن صعصعة فقط رسول لأمير المؤمنين فقد كان مستشاره الخاص، وذلك لعلمه وحكمتهوفصاحته. وفي عهد معاوية غضب عليه ونفي صعصعة إلى جزيرة البحرين وقبره موجود إلىالآن. وكان أمير المؤمنين في وقت الحرب يضع عبد القيس في المقدمة ويعطيهم الرايةالعظمى وبالذات صعصعة بن صوحان وخلاس العبدي وكان إذا أشتد القتال يصيح «ربيعةربيعة السامعة المطيعة» -يقصد بني عبد القيس- أما زيد بن صوحان فقد قتل في يومالجمل وقطعت ساقه فأخذ ساقه فرمى بها فجعل يقول «ياساقي لاتراعي، إن معي ذراعي،أحمي بها كراعي» حتى خر شهيداً بين يدي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب . وقبل أنتقوم وتشد معركة الجمل ألتفت أمير المؤمنين إلى أصحابه ونادى :«من يخرج يدعوا القومإلى كتاب الله وليعلم من انه مقتول» فلم يقم أحد إلا شاب من بني عبد القيس رغم منأنه كان من بين الأصحاب الأنصار والبدريون ومن أهل الكوفةأيضاً.
يا رشيد أنت معي فيالجنة:
وأسترسل الشيخالشبعان في ذكر مواقف الهجريين مع علي بن أبي طالب، خصوصاً رشيد الهجري فقد عانى -رشيد الهجري- بعداستشهاد أميرالمؤمنينفقد جاء به الطغاة وقطعوا يداه وصلبوه بالكناسة، وقطعوا لسانه بعدذلك لأنه كان يخطب على الناس بفضائلعلي بن أبي طالبولم يتوقفوا من تعذيبه حتى قطعوا رأسه ورموه في حجر ابنته وكانت صلبة اللسان فصاحت «أخذتموه حيا وجئتم به قتيلا أتظنون بفعلكم هذا نبرأ منأبيترابلا والله إنما نمد الأعناق ونمد الأيدي في حبه» وسجنت وعذبت لإلقائهاهذه الكلمات ولأشعارها فيحب آل البيت .وكانأمير المؤمنين.ع.يقولدائماً لرشيد الهجري «يا رشيد أنت معي في الجنة» وخصه بخصائص ما خص بها أحد غيره.
«فالأحساء حوصرت في عهد الحجاج لأنه كان يحارب،ويضايق، ويطارد كل محب ومواليلأهل البيت.ع.فحرقت النخيل،ودفنت أكبر عيونها وكانت تسمى ذات الشجور وأبوا أهالي الأحساءإلاولاية علي.ع.فصبغة الولاء لأهل البيت كانت منذ وقت طويل جداً.»
يا معشر الشيعة علموا أبناءكم شعر العبدي:
والتعلق الأحسائي بأهل البيت ممتد حتى مع باقي الأئمة فهناكثمانية من أنصار الحسين كانوا من أهالي الأحساء، ومؤذن الحسين يوم الطف عقد بنسمعان كان من أهل الأحساء، وحتى خادم لحسين الخاص الذي يقدم له الراحلة ويعقلالراحلة إذا نزل منها الحسين هو هجري أسمه أسعد الهجري. وكان للإمام الصادق شاعراننستطيع أن نطلق عليهما الناطقان الرسميان هما سفيان بن مصعب العبدي ويحيى بن بلالالعبدي، وقال الصادق في العبدي «يا معشر الشيعة علموا أبناءكم شعر العبدي فأنه علىدين الله» لأنه كان يصوغ الأحكام والعقائد أحاديث الإمام على شكل أبيات شعرية. وكانأول شاعر ينعى الحسين في مجلس الإمام الصادق هو سفيان بن مصعب العبدي حيث كانالإمام يطلب دائما من العبدي أن ينشد أبيات في جده الحسين وبحضور جمع كثيف منالناس. وكانت أبياته تتردد على ألسن الناس في ذلكالوقت.
لذلك لا نستغرب من وجود هذا الهلع لدى شعراء الأحساءالمنشدين في الحسين مثل ابن فايز وابن النصار وملا عطية الجمري..
بالاضافة إلى العلماء والأفاضل الذين كانوا من هذه المنطقة كالشيخابن أبي جمهور التهيمي الأحسائي، الذي لم يوجد من هو أفضل منه مناظرا لإثبات حق أهلالبيت في العالم الشيعي قاطبة وكذلك قرية التهيمية التي ولد فيه الشيخ أبن أبيجمهور التي حوت بين لابتيها أكثر من أربعين عالما والشيخ البويهي، والشيخ أحمد بنفهد التيمي الأحسائي، والشيخ أحمد أبن زين الدين الأحسائي، الذي قلدته في زمنه ربعسكان إيران فتلك الفرصة لم تحذو لأحد غير ذلكالرجل.
أليس جدير بنا أيها المؤمنون وأيتها المؤمنات أننكون كأجدادنا:
من أن هذه المنطقةطالما قدمت رجالا ساهموا في دعم الإسلام، وقام على كواهلهم المعتقد، وكانوا خواصلأهل البيت من الرسول الأعظم وأمير المؤمنين حتى باقي الأئمة الأطهار ، فقد كانمنهم شعراء ورواة وحمال حديث وأهل علم..
«أليس جدير بنا أيها المؤمنون وأيتهاالمؤمنات أن نكون كأجدادنا وأليس جدير من أن لا نخيب أمال النبي فينا عندما قال «لوفقد الإيمان لو جد في هجر»، بأن نكون مستقيمون ومتدينون أيليق بشباب الأحساء أننراهم هكذا وأن نرى فتياتنا وشبابنا منجرفون وراء الرذيلة ووراء الانحراف، فإذا كانأجدادنا مع النبي، ومع الإمام علي، ومع الإمام الصادق، وقدموا أنفسهم وأجسادهم فيسبيل نصرة الدين ونصرة الحق فلماذا الحجة المنتظر (عج) يكون خالي منا فيجب علينا أننتهيأ ونتحلى بالإيمان وبحسن السيرة وأن يرجع الإنسان إلى ربه. فكما حمل أجدادناالراية مع أمير المؤمنين سنحمل الراية إن شاء الله سوف نحمل الراية مع الحجةالمهدي
منقوووووول
أهل الأحساء ومكانتهم عند أهلالبيت
• «لو فقد الإسلام من الدنيا لوجد فيهجر»الرسول الأعظم .
• «يا رشيد أنت معي في الجنة»الأمام علي .
• «يا معشر الشيعة علموا أبناءكم شعرالعبدي»الإمام الصادق .
• «الآشورية والسومرية والبابلية.. كانوا مهجرين أصلاً منالأحساء»المؤرخان الكبيران توينبي وهريدوث.
• «لم تقدح حتى توقد نار بهجر»مثلعربي.
• «مؤذن الحسين يوم الطف كان منأهل الأحساء.. ولم تكن علاقتنا بأهل البيت محدودة بل تعدت ذلك»
علاقة الأحساء بالحضارات الإنسانية:
أن المنطقة قديماً كانت منقسمة إلى ثلاث مواطن هي«البحرين والقطيف والأحساء»،فالبحرين كانت تسمىجزيرة أوال،والقطيف ومن حولها كانت تسمىبالخط،والأحساء كان يطلق عليهاهجر،وهذه الأقطار الثلاثة كانت تسمى جميعاً بالبحرين وكانت ممر تجاري مهم، فالبضائعالقادمة من الهند الذاهبة إلى كلً من العراق ومصر وكان لابد من اجتيازها وبطبيعةالحال كانت محل لاحتكاك مع الشعوب الأخرى والحضارات الأخرى وهذا ساهم في رقيالمستوى الثقافي والفكري في المنطقة.
واستشهد بمؤرخينكبار يثبتون علاقة الأحساء بالحضارات الإنسانية حيث قال:«وذكرهريدوث المؤرخ الكبير وكذلك توينبي المتخصصان في تأريخ البشرية من أن الحضارات التيظهرت في العراق «الآشورية والسومرية والبابلية»كانوا مهجرين أصلاً منالأحساء، ويقول أيضاً توينبي حتى الحضارة الفينيقية التي نشأت بين سوريا ولبنان هيأقوام هاجروا من الأحساء، وتقدر تلك الحقبة من ألفين وخمسمائة سنة قبل الميلاد ومنالأدلة التي أثبتها علماء لآثار هي وجود صورة النخلة منقوشة على مسكوكاتهم رغم منأن سوريا ولبنان منطقة لا يزرع فيها النخل ويفسر هذا توينبي لأنهم يتشوقون إلىموطنهم الأصلي وهو شرق الجزيرة العربية.»
وكان في معرض حديثه«مكانة الأحساء بين العرب»حيث كان لهجر شهرة بين العرب حتىكانت العرب «لم تقدح حتى توقد نار بهجر»بمعنى لايمكن أن تنال ميرة العيد والطعام والسلاح والأدوات حتى يروج السوق في هجر، وكانتتعقد في هجر سوق تسمى بالجرعاء، وقد حددتها البعثة الدنماركية من أنها تقع بينالبطالية والمبرز، وكان أهلها يشتهرون بالثراء وكانت تعقد على تل أحمر ويقام في شهرذي الحجة يأتيها العرب من كل بقاع الجزيرة العربية وكانت مشابها بسوق عكاظ ويروجبها الأدب والشعر ويأتيها أقوام من الفرس فتروج التجارة والثقافة في تلك السوقوهناك أيضاً سوق أكبر من جرعاء ولضخامة حجم السوق حمل أسمهجر.
لو فقد الإسلام من الدنيالوجد في هجر:
أن للأحسائيين أيضاً إسهامات قد خدمة الدين فهم قددخلوا الدين من غير حرب حتى قال الرسول الأعظم فيهم«لو فقدالإسلام من الدنيا لوجد في هجر»وهناك رواية سمعها الشيخ الشبعان من مولاناالرحال آية الله الشيخ محمد الهاجري «قدس سره» تقول: «لو فقد الإيمان من الدنيا لوجد في هجر».
إن من ضمن جهازالزهراء.ع.حصيرةهجرية والأموال التي جيء بها لتكون مهرللزهراء.ع.كانت أموال هجرية تسك من الفخار، وكانت الدرع كذلك التي باعهاأمير المؤمنين.ع.لتكون مهراًلفاطمة الزهراء ..ع..أيضاً من هجر وتسمى الحطميةوكانت صلبة تتحطم عليه السيوف.
الأحسائيون وأمير المؤمنين عليه السلام :
ولم تكنعلاقتنا بأهل البيت محدودة بل تعدت ذلك وكان هناك رجال يعدون من خواص أمير المؤمنينمثل رشيد الهجري وصعصعة بن صوحان العبدي وزيد بن صوحان وخلاس العبدي. ففي الجزءالثاني من كتاب «الغدير» للشيخ الأميني يعرض جمهرة كبيرة من أسماء الصحابةوالتابعين الهجريين الموالين لأهل البيت .
وكان أمير المؤمنينيعتمد في كثير من الأمور على الأحسائيين فإذا أراد أن يرسل رسول «فصيح» فليس له إلاصعصعة بن صوحان العبدي، حتى أن معاوية قال ما هذه الفصاحة التي عندكم يا عبد القيس. ولم يكن صعصعة فقط رسول لأمير المؤمنين فقد كان مستشاره الخاص، وذلك لعلمه وحكمتهوفصاحته. وفي عهد معاوية غضب عليه ونفي صعصعة إلى جزيرة البحرين وقبره موجود إلىالآن. وكان أمير المؤمنين في وقت الحرب يضع عبد القيس في المقدمة ويعطيهم الرايةالعظمى وبالذات صعصعة بن صوحان وخلاس العبدي وكان إذا أشتد القتال يصيح «ربيعةربيعة السامعة المطيعة» -يقصد بني عبد القيس- أما زيد بن صوحان فقد قتل في يومالجمل وقطعت ساقه فأخذ ساقه فرمى بها فجعل يقول «ياساقي لاتراعي، إن معي ذراعي،أحمي بها كراعي» حتى خر شهيداً بين يدي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب . وقبل أنتقوم وتشد معركة الجمل ألتفت أمير المؤمنين إلى أصحابه ونادى :«من يخرج يدعوا القومإلى كتاب الله وليعلم من انه مقتول» فلم يقم أحد إلا شاب من بني عبد القيس رغم منأنه كان من بين الأصحاب الأنصار والبدريون ومن أهل الكوفةأيضاً.
يا رشيد أنت معي فيالجنة:
وأسترسل الشيخالشبعان في ذكر مواقف الهجريين مع علي بن أبي طالب، خصوصاً رشيد الهجري فقد عانى -رشيد الهجري- بعداستشهاد أميرالمؤمنينفقد جاء به الطغاة وقطعوا يداه وصلبوه بالكناسة، وقطعوا لسانه بعدذلك لأنه كان يخطب على الناس بفضائلعلي بن أبي طالبولم يتوقفوا من تعذيبه حتى قطعوا رأسه ورموه في حجر ابنته وكانت صلبة اللسان فصاحت «أخذتموه حيا وجئتم به قتيلا أتظنون بفعلكم هذا نبرأ منأبيترابلا والله إنما نمد الأعناق ونمد الأيدي في حبه» وسجنت وعذبت لإلقائهاهذه الكلمات ولأشعارها فيحب آل البيت .وكانأمير المؤمنين.ع.يقولدائماً لرشيد الهجري «يا رشيد أنت معي في الجنة» وخصه بخصائص ما خص بها أحد غيره.
«فالأحساء حوصرت في عهد الحجاج لأنه كان يحارب،ويضايق، ويطارد كل محب ومواليلأهل البيت.ع.فحرقت النخيل،ودفنت أكبر عيونها وكانت تسمى ذات الشجور وأبوا أهالي الأحساءإلاولاية علي.ع.فصبغة الولاء لأهل البيت كانت منذ وقت طويل جداً.»
يا معشر الشيعة علموا أبناءكم شعر العبدي:
والتعلق الأحسائي بأهل البيت ممتد حتى مع باقي الأئمة فهناكثمانية من أنصار الحسين كانوا من أهالي الأحساء، ومؤذن الحسين يوم الطف عقد بنسمعان كان من أهل الأحساء، وحتى خادم لحسين الخاص الذي يقدم له الراحلة ويعقلالراحلة إذا نزل منها الحسين هو هجري أسمه أسعد الهجري. وكان للإمام الصادق شاعراننستطيع أن نطلق عليهما الناطقان الرسميان هما سفيان بن مصعب العبدي ويحيى بن بلالالعبدي، وقال الصادق في العبدي «يا معشر الشيعة علموا أبناءكم شعر العبدي فأنه علىدين الله» لأنه كان يصوغ الأحكام والعقائد أحاديث الإمام على شكل أبيات شعرية. وكانأول شاعر ينعى الحسين في مجلس الإمام الصادق هو سفيان بن مصعب العبدي حيث كانالإمام يطلب دائما من العبدي أن ينشد أبيات في جده الحسين وبحضور جمع كثيف منالناس. وكانت أبياته تتردد على ألسن الناس في ذلكالوقت.
لذلك لا نستغرب من وجود هذا الهلع لدى شعراء الأحساءالمنشدين في الحسين مثل ابن فايز وابن النصار وملا عطية الجمري..
بالاضافة إلى العلماء والأفاضل الذين كانوا من هذه المنطقة كالشيخابن أبي جمهور التهيمي الأحسائي، الذي لم يوجد من هو أفضل منه مناظرا لإثبات حق أهلالبيت في العالم الشيعي قاطبة وكذلك قرية التهيمية التي ولد فيه الشيخ أبن أبيجمهور التي حوت بين لابتيها أكثر من أربعين عالما والشيخ البويهي، والشيخ أحمد بنفهد التيمي الأحسائي، والشيخ أحمد أبن زين الدين الأحسائي، الذي قلدته في زمنه ربعسكان إيران فتلك الفرصة لم تحذو لأحد غير ذلكالرجل.
أليس جدير بنا أيها المؤمنون وأيتها المؤمنات أننكون كأجدادنا:
من أن هذه المنطقةطالما قدمت رجالا ساهموا في دعم الإسلام، وقام على كواهلهم المعتقد، وكانوا خواصلأهل البيت من الرسول الأعظم وأمير المؤمنين حتى باقي الأئمة الأطهار ، فقد كانمنهم شعراء ورواة وحمال حديث وأهل علم..
«أليس جدير بنا أيها المؤمنون وأيتهاالمؤمنات أن نكون كأجدادنا وأليس جدير من أن لا نخيب أمال النبي فينا عندما قال «لوفقد الإيمان لو جد في هجر»، بأن نكون مستقيمون ومتدينون أيليق بشباب الأحساء أننراهم هكذا وأن نرى فتياتنا وشبابنا منجرفون وراء الرذيلة ووراء الانحراف، فإذا كانأجدادنا مع النبي، ومع الإمام علي، ومع الإمام الصادق، وقدموا أنفسهم وأجسادهم فيسبيل نصرة الدين ونصرة الحق فلماذا الحجة المنتظر (عج) يكون خالي منا فيجب علينا أننتهيأ ونتحلى بالإيمان وبحسن السيرة وأن يرجع الإنسان إلى ربه. فكما حمل أجدادناالراية مع أمير المؤمنين سنحمل الراية إن شاء الله سوف نحمل الراية مع الحجةالمهدي
منقوووووول
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى