قصة الفنان الراحل :بشير حمد شنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قصة الفنان الراحل :بشير حمد شنان

مُساهمة  مجنون بشير شنان في الإثنين 6 سبتمبر 2010 - 4:08

[عدل] حياته
ولد في الدمام عام 1366 هـ الموافق 1946م, وفي العام 1373هـ الموافق 1953 توفي والد بشير شنان وهو في السابعة من عمره, انتقلت عائلته إلى مدينة الرياض تحديداً في بحي المرقب (حي), حيث يسكن أخوه من والده الذي كفله هو وأمه، ومن المعروف أن حي المرقب سكانه يعشقون الفن.

تزوج مرتين، وطلق في المرة الأولى، واستقر مع زوجته الثانية وأنجب منها ابنتين تخرجتا من الجامعة.

[عدل] حياته الفنية
تتلمذ بشير على يد اخيه الشاعر عبد الله حمد شنان وقد كان معلمه الأول على آلة العّود وساعده في صياغة بعضاً من القصائد، وهو من الشعراء المعروفين على الساحة الشعبية وقدم الكثير من القصائد النبطية واللغة الفصحى.

الجدير بالذكر أن الشاعر عبد الله بن حمد شنان من مواليد العام 1363هـ الموافق 1944, وقد عمل في سلك التعليم مدرساً للمواد الدينية إلى أن أحيل إلى التقاعد.

وقد توفي يوم الاحد 17 فبراير 2008م في القاهرة بسبب أزمة قلبية بنفس الطريقه التي توفى بها بشير حمد شنان قبل ما يقارب 35 سنه وبدا بشير بسن السابعة عشر سنة 1963 م.

[عدل] بشير الوافي لأصحابه
دائما مايتغنى بشير بأصحابه ويذكر أسماءهم في قصائده ونذكر منهم:

سعيد ناصر السهيلي محمد بن سعد الجنوبي وسآتي لذكر مقاطع شعرية لما قاله في أصحابه.

عند أدائه لأغنية ما لاينسى ذكر أسماء من كان معه بالجلسات فمثلا كان يقول: يا روحي يا إبراهيم يا روحي يا عبيد عواد (و كان مروس أي يضرب على الطبلة) يا روحي يا تركي (مروس أيضا) يا روحي يا عبادي بن سعد عاش أبو تركي والحاضرين والكثير الكثير من الأسماء التي لم يتنكر لها بشير

[عدل] بشير وعلاقته بالأسواق
المتتبع لأغاني بشير يلاحظ أنه دائما يذكر الأسواق بأغانيه ووقت العصاري (العصر) بالذات كأغنية : قبل أمس وسط السوق - دخلت سوق الذهب - دخلت العصر سوق القيصرية - يا ليت سوق الذهب يفرش حرير - من طب سوق الذهب والكثير الكثير من الأغاني ودائما مايكتب بشير كلماته هناك.

[عدل] قصة (من عيوني)
القصة مروية من عازف كمان كان يرافق بشير في أغانيه يقول: "كنت أنا وبشير عند أحد أسواق الذهب وبالصدفة مرت محبوبة بشير والذي ابتعد عنها بسبب ظروف قاهرة ولما رآها كتب فيها قصيدة (يا ليت سوق الذهب يفرش حرير)".

بشير يذكر رفيق دربه السهيلي في قصائده: يقول بشير في إحدى قصائده ذاكرا صاحبه السهيلي: راسي غدى يالسهيلي شيب.. واشكي لك الحال بعد الله يا سعيد لو اني قريت الغيب.. ما صار هاللي حصل كله ثم يرجع بشير ويرد الجميل لصاحبه في أحد المواقف في قصيدة أخرى ويقول : ترى البكاء يا سعيد ما هو ممدوح.. سلم امورك يالسهيلي لمولاك ان كان هذا دين والله لا اروح.. والله فلا انسى فزعتك يوم انخاك.

[عدل] السرقات الفنية
هنا نحتاج لعدة مجلدات، فكما قلنا بشير ظاهرة تسبق عصره، ونبدأ بقائمة السرقات:

راشد الماجد : استعار أغنية البارحه يوم الخلايق نياما ولم ينسبها لنفسة مطلقاً.
عصام عارف : ألا ياسيد كل الناس (من بعدها اختفى).
علي عبد الكريم : أنا البارحه ما مسيت.
عبد الله رشاد ونوال: تغنوا بلحن بشير (جانا زريف الطول) في أغنيتهم (كان ودي نلتقي) ولا شك أنها زادت من شهرتهم بعد أداء الأغنية.
أحلام وأنور عبد الله: أخذوا لحن أغنية (يا بوسعد لو فرقتنا المقادير) وغنت أحلام اللحن في أغنيتها المشهورة (وش ذكرك)
عبد الله الرويشد : لحن أغنيه (ياطالبين الود) كان في الأساس للراحل بشير في أغنيته (والبارحه فزيت من غرقة النوم)
زهره التونسية عملين من أعماله وهما: (العين بصيرة) و(ساعي البريد) بمباركة من الشاعر الكويتي علي القحطاني.
[عدل] من الإشادات التي تحصل عليها الراحل
لا أحد يختلف علي موهبة الفنان بشير حمد شنان واسلوب غنائه الشعبي وهناك بعض الفنانين من امتدحوا الفنان بشير فعلى سبيل المثال من الإشادات التي تحصل عليها الراحل : قد امتدح الفنان بشير الملحن الكبير محمد الموجي وامتدح بشير الفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر والفنان محمد عبده صرح بذلك في مقابلته على قناة أوربت عندما كان يحاوره عماد الدين أديب بعد سؤال أحد المشاهدين لمحمد، وامتدح بشير من الساحة الشعبية الفنان سلامة العبدالله بقوله: إن بشير أفضل فنان شعبي تطريبي، فبالرغم من كثرة النجوم إلا أن بشير يختلف عن الجميع. فتلك الإشادات تدل على أن بشير ظاهرة فنية من الصعب أن تتكرر.

[عدل] مَن تَأثَّر مِن الفنانين الشعبيين ببشير
في المرتبة الأولى الراحل عيسى الأحسائي فقد كان يعشق بشير إلى حد الجنون، والآن كما يبدو أن الفنان عزازي يخطو خطوات بشير، وكذلك الفنان خالد عبد الرحمن في بداياته كان يلقب بخليفة بشير.

[عدل] علاقه بشير بفهد وعيسى
كانت علاقته بعيسى الاحسائي علاقة مميزة بعكس علاقته مع فهد بن سعيد حيث كان بشير سجل اغنية "ياحسرتي" بعد أن تنازل سالم الحويل لفهد عنها فكانت هناك بعض الحساسيات بينهم لكنها لم تصل لمرحلة متطورة من الخلاف حيث اشاد فهد ببشير في أحد مقابلاته.

[عدل] جمهور بشير
يقال أن هناك من وشم اسم بشير على ذراعه، وهناك من ذهب لمكة واعتمر عن بشير وهناك من يضحي عن بشير.

[عدل] ألقاب بشير
ملك العود

وهوبحق ملك العود فلا احد يستطع القول بان مطربا قد اجاد العزف على العود مثله وعجز الفنانين عن اجادة ولو اغنيه واحدة بنفس اسلوب بشير وأيضا قدرته على العزف باليمين واليسار بنفس الجوده ولم يزل في القمه إلى الآن

فريد الحلة لإجادته العزف بشكل خيالي، فهو قام بأداء تقاسيم السلم والتي كان فريد الأطرش يتفرد بها ويمكن الاستماع لعزف بشير في أغنية (العجوز) للحكم، وقد قال جمهور بشير بعض العبارات من شدة الإعجاب ببشير، نذكر منها : بشير حمد شنان مطرب الإنس والجان بشير والباقي دشير لا فن عقب بشير ما اندفن اسمع بشير ولا تستشير.

[عدل] قصه غرك بنجمة
قيل أن بشير مطلوب للمحاكمة من قبل الحكومة السعودية فهرب بشير واختبأ في أحد الأماكن، وكان أحد زملائه يعرف مكانه، ثم عرضت الحكومة على صاحب بشير نجمة تعلق على كتفه (أي تعيينه في العمل العسكري برتبة ملازم) مقابل إعطائهم معلومات عن مكان بشير فوافق، وقُبض على بشير وأُعدم، وقبل أن يعدم قال قصيدته المشهورة : غرّك بنجمة وليه مالبّسك تاج... ومن عقب قصر ايديك صارت طويلة ولكن الحقيقة هي : أن بشير كان خارج المنزل وعاد إليه فجرا مع أحد زملائه وجاءه شخص يعرفه بشير، وكان هذا الشخص عسكريا برتبة ملازم، وأصر أن يحقق مع بشير، فقام بشير وأخذ لوحا من الخشب وكسره على رأس الملازم. وهذه القصة مأخوذة من عازف الكمان والذي رافق بشير في جلساته.

[عدل] قدرة بشير على التلحين
لاشك أن بشير لديه قدرة فائقة على التلحين، فمثلا أغنية بشير (يا ليت سوق الذهب يفرش حرير) تُغنى بألحان عديدة من الممكن أن تصل إلى 8 - 9 ألحان، وهذه دلالة على قدرة بشير الفائقة في التلحين. وكان كثيرا مايقتبس الحانه من الالحان العدنية ويغني بعضها من الاعجاب بها

[عدل] الفنانين الذي تغنى بشير بأغانيهم
طلال مداح (عطني المحبة)
محمد عبده (يا صاح, لاتجرحيني, ايوه، ماكو فكه)
عبد الكريم عبد القادر (عزيز وغالي)
عايد عبد الله (الموتر اللي مرني بالليل)
فهد بن سعيد (عدة أغاني منها : ألا يالله يا عالم بحالي)
عيسى الاحسائي (عدة أغاني ومنها : لم يغني لعيسى بل عيسى من عنى له).
[عدل] جلسات بشير وحفلاته
من حفلاته حفلة بنادي الهلال وكان يرافقه الفنان محمد بن حسين وسلامه العبدالله رحمهما الله جميعا...

[عدل] مقابلة إذاعية يتحدث فيها بشير لبرنامج فنون
في تلك المقابلة، سأل المذيع بشير عن قصة العجوز، فسردها له وقال: "في يوم من الأيام، خرجت مع والدتي لتشتري بعض الأغراض، فجاءتني عجوز تنظر إلي وقالت لي: أنت بشير ؟ فقلت لها: نعم، فقالت: امش معي أريدك. يقول بشير: أنا أريد أن أتخلص منها خشية أن تراها أمي معي وحاولت معها لكنها أصرت، فقلت لها أني واعدت إنسان عزيز علي بقصد التخلص منها ولكنها أصرت على مرافقتي، المهم أن العجوز أغرتني وأخرجت لي صورة لفتاة كالقمر فقلت لها سأذهب معك لو أن في طريقي ذئاب جائعة. وبعد أن أكمل بشير قصته، سأله المذيع: هل صحيح أنك تبت من طرد الهوى ؟ فقال بشير: بعد ما رأيت العجوز نعم.

ومطلع القصيدة يقول:

وافيت قبل أمس بالديرة عجوز... عليها وأشكالها اللعنة تجوز

ما تقرب أمر خبيث إلا تفوز.،. همها بالعمر تحليل الحرام.

[عدل] وفاته
توفي في يوم الجمعة في عام 1394 هـ الموافق 1974م, ودفن في مقبرة العود

مجنون بشير شنان
عضو جديد
عضو جديد

ذكر عدد الرسائل : 2
المزاج : شعبي
تاريخ التسجيل : 06/09/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصة الفنان الراحل :بشير حمد شنان

مُساهمة  سعود الحارثي في الإثنين 29 نوفمبر 2010 - 13:40

قل امين عساه في جنة الفردوس لاكن سوال هل هناك ناس من اقاربه احياء Very Happy

سعود الحارثي
عضو جديد
عضو جديد

ذكر عدد الرسائل : 5
المزاج : مررررررروق
تاريخ التسجيل : 28/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى